مسحللبحث عن حديث أو فتوى أكتب كلمة بسيطة

فتاوى متنوعة عن العيد













ما الحكمة من مخالفة الطريق يوم العيد؟ الجواب: الحكمة بالنسبة لنا:
أولاً: الاقتداء بالنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فإن هذا من السنة.
ثانياً: من الحكم إظهار الشعيرة، شعيرة صلاة العيد في جميع أسواق البلد.
ثالثاً: ومن الحكم أيضاً أن فيه تفقداً لأهل الأسواق من الفقراء وغيرهم.
رابعاً: قالوا: ومن الحكم أيضاً أن الطريقين تشهدان له يوم القيامة.
مجموع فتاوى ابن عثيمين 259/16
ما حكم صلاة العيد في المسجد؟ الجواب: السنة في صلاة العيد أن تكون في الصحراء؛ لأن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يخرج في صلاة العيد إلى الصحراء، مع أنه أخبر بأن الصلاة في مسجده «خير من ألف صلاة» ومع ذلك يدع الصلاة في مسجده ليخرج إلى المصلى..
مجموع فتاوى ابن عثيمين 230/16
حكم إقامة صلاة العيد في الاستاد الرياضي س: نحن منسوبو كلية الملك عبد العزيز الحربية والقاطنون فيها لا يوجد عندنا مصلى للعيدين والاستسقاء، ومنذ أربع سنوات ونحن نصلي هذه الصلوات في الاستاد الرياضي بالكلية. وهو مكشوف ومفروش بالنايلون.. فما حكم الصلوات في المكان االمذكور؟
الجواب: لا حرج في صلاتكم في المكان المذكور، وما يجري فيه من الأمور التي ذكرتم لا يمنع من إقامة صلاة العيد والاستسقاء فيه ما دام طاهرا ليس فيه شيء من النجاسة، وإن تيسر مكان مستقل أحسن منه فهو أولى وأفضل.
مجموع فتاوى ابن باز 10/13

حكم النداء لصلاة العيد قال ابن باز: النداء لصلاة العيد أو التراويح أو القيام أو الوتر كله بدعة لا أصل له،
وجاء في اللجنة الدائمة: النداء لصلاة العيدين أو الاستسقاء بالصلاة جامعة أو غيرها من الكلمات لا يجوز بل هو بدعة محدثة؛ لأنه لم يرد عنه صلى الله عليه وسلم، وإنما الذي ورد عنه في صلاة الكسوف، والأصل في العبادات التوقيف..
مجموع فتاوى ابن باز 23/13 - فتاوى اللجنة الدائمة 316/8


حكم التهنئة قبل حلول العيد

قال الشيخ صالح الفوزان: فالتهنئة مباحة في يوم العيد، أو بعد يوم العيد مباحة، أما قبل يوم العيد فلا أعلم أنها حصلت من السلف وأنهم يهنئون قبل يوم العيد، كيف يُهَنَأ بشيء لم يحصل...