مسحللبحث عن حديث أو فتوى أكتب كلمة بسيطة

حكم ذبيحة تارك الصلاة

السؤال: هل يجوز أكل ذبيحة الشخص الذي لا يصلي، علماً بأنه يذكر اسم الله عليها عند الذبح؟
الجواب: لا، مادام لا يصلي لا تقبل ذبيحته، على الصحيح، لأن الصحيح من أقوال العلماء أن تارك الصلاة يكون كافراً كفراً أكبر، فلا تحل ذبيحته إذا ذبحها بيده، ولو سمى، لأنه يعتبر مرتداً عن الإسلام نسأل الله العافية، والله إنما أباح ذبحها ذبيحة أهل الكتاب اليهود والنصارى لأن عندهم أصل دين، ولكنهم لم يتبعوا محمد عليه الصلاة والسلام، فجعل الله لهم ميزة خاصة في إباحة ذبائحهم ونسائهم المحصنات فقط، أما غيرهم من الكفرة فلا تحل ذبيحتهم، لا المجوسي ولا الوثني ولا تارك الصلاة ولا الذي يسب الدين ويسب الإسلام، كل هؤلاء لا تقبل ذبائحهم لأنهم كفار مرتدون، نسأل الله العافية.
ابن باز - (فتاوى نور على الدرب 673)

تارك الصلاة
قال ابن باز: تكون ذبيحته غير حل، إذا ذبح ذبيحة تكون ذبيحته ميتة كذبيحة المجوسي وشبهه،
الموقع الرسمي / نور على الدرب / حكم ذبيحة تارك الصلاة

قال ابن عثيمين : إذا ذبح من لا يصلي ذبيحة فإنها لا تحل، أي: لا يحل أكلها؛ لأن القول الراجح من أقوال أهل العلم أن تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً عن الملة، وإذا كان كافراً كفراً مخرجاً عن الملة فإن ذبيحته لا تحل؛ لأن الذبيحة لا تحل إلا إذا كان الذابح مسلماً أو كتابياً وهو اليهودي والنصراني؛ لقوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ﴾، وطعام الذين أوتوا الكتاب هو ذبائحهم، كما فسره بذلك ابن عباس رضي الله عنهما. وأما المرتدون وسائر الكفار غير اليهود والنصارى فإن ذبيحتهم لا تحل،
(فتاوى نور على الدرب 170)