مسحللبحث عن حديث أو فتوى أكتب كلمة بسيطة

هل يجوز العمل في مؤسسة ربوية كسائق أو حارس؟

  السؤال: هل يجوز العمل في مؤسسة ربوية كسائق أو حارس؟
الجواب: لا يجوز العمل بالمؤسسات الربوية ولو كان الإنسان سائقًا أو حارسًا. وذلك لأن دخوله في وظيفة عند مؤسسات ربوية يستلزم الرضي بها. لأن من ينكر الشيء لا يمكن أن يعمل لمصلحته. . فإذا عمل لمصلحته فإنه يكون راضيًا به. . والراضي بالشيء المحرم يناله من إثمه.
أما من كان يباشر القيد والكتابة والإرسال والإيداع وما أشبه ذلك فهو لاشك أنه مباشر للحرام. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال بل ثبت من حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه وقال ((هم سواء)) .
العلامة ابن عثيمين رحمه الله - فتاوى إسلامية 401/2 

السؤال: رجل يعمل في أحد البنوك من مدة عشر سنوات، ولقد علم أن العمل في البنوك غير جائز، وهو يعمل حارسا ليليًا، وليس له علاقة في المعاملات، هل يستمر في العمل أو يتركه؟
الجواب: البنوك التي تتعامل بالربا لا يجوز للمسلم أن يكون حارسا لها؛ لأن هذا من التعاون على الإثم والعدوان، وقد نهى الله عنه بقوله: {وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} وأغلب أحوال البنوك التعامل بالربا، وينبغي لك أن تبحث عن طريق حلال من طرق طلب الرزق غير هذا الطريق. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
فتاوى اللّجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 43/15 .