مسحللبحث عن حديث أو فتوى أكتب كلمة بسيطة

سنن وآداب العيد
































عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات» وقال مرجأ بن رجاء، حدثني عبيد الله، قال: حدثني أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، «ويأكلهن وترا» (رواه البخاري 953)
يستحب الاغتسال يوم العيدعن زاذان قال: سأل رجل عليا - رضي الله عنه - عن الغسل , قال: اغتسل كل يوم إن شئت , فقال: لا , الغسل الذي هو الغسل قال: يوم الجمعة، ويوم عرفة، ويوم النحر، ويوم الفطر. (صححه الألباني في إرواء الغليل 177/1)
من السنة لمن خرج لصلاة العيد أن يخالف الطريق
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم عيد خالف الطريق» (رواه البخاري 986)

من السنة الخروج إلى صلاة العيد ماشيا والرجوع ماشيا

عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى العيد ماشيا، ويرجع ماشيا» (رواه ابن ماجه وحسنه الألباني 1295)

السنة صلاة العيد في المصلى
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى.. (رواه البخاري 956)

من السنة التجمل للعيد بلبس أحسن الثياب
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: أخذ عمر جبة من إستبرق تباع في السوق، فأخذها، فأتى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، ابتع هذه تجمل بها للعيد والوفود، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما هذه لباس من لا خلاق له»
(رواه البخاري 948) ، فلم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم التجمل للعيد، وإنما أخبره بأن لبس هذه الجبة محرم، لأنها من حرير . وقال ابن رجب في فتح الباري : أنَّ الحديثَ يدلُّ على أنَّ التجمُّلَ للعيدِ كان أمرًا معتادًا بينهم .

‏عن نافع، أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يلبس في العيدين أحسن ثيابه.
السنن الكبرى للبيهقي «6143»

تكبيرات صلاة العيد
عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: «التكبير في الفطر سبع في الأولى، وخمس في الآخرة، والقراءة بعدهما كلتيهما»
(رواه أبو داود وحسنه الألباني 1151)

السور التي تقرأ في صلاة العيد
عَن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، سأل أبا واقد الليثي: ما كان يقرأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر؟ فقال: «كان يقرأ فيهما ب ق والقرآن المجيد، واقتربت الساعة وانشق القمر» وعن النعمان بن بشير، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العيدين، وفي الجمعة بسبح اسم ربك الأعلى، وهل أتاك حديث الغاشية»، قال: «وإذا اجتمع العيد والجمعة، في يوم واحد، يقرأ بهما أيضا في الصلاتين»
(رواه مسلم 878/891)


رخص النبي صلى الله عليه وسلم لمن شهد صلاة العيد أن يجلس للخطبة أو أن يذهب
عن عبد الله بن السائب، قال: شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيد، فلما قضى الصلاة، قال: «إنا نخطب، فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس، ومن أحب أن يذهب فليذهب» (رواه أبو داود صححه الألباني 1155)

السنة ترك التنفل قبل صلاة العيد وبعدها في المصلىعن ابن عباس، قال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فطر، فصلى ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما... (رواه أبو داود صححه الألباني 1159)

عن مولى ابن أزهر: أنه شهد العيد يوم الأضحى مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فصلى قبل الخطبة، ثم خطب الناس، فقال: «يا أيها الناس، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهاكم عن صيام هذين العيدين، أما أحدهما فيوم فطركم من صيامكم، وأما الآخر فيوم تأكلون من نسككم» (صحيح البخاري 5571)

آداب وسنن العيد: 
-استحباب التبكير.
- يأكل تمرات وترا قبل الخروج للعيد(في عيد الفطر).
- يلبس أحسن ثيابه وهذا للرجال أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد.
- يغتسل الإنسان لصلاة العيد.
- يهنئ الناس بعضهم بعضا.
- يشرع لمن خرج لصلاة العيد أن يخرج من طريق ويرجع من آخر.
(ابن عثيمين - مجموع فتاوى 223/216-16)
ما السنة للإنسان قبل الصلاة في عيد الفطر، وعيد الأضحى؟الجواب السنة في عيد الفطر أن يأكل تمرات وترا قبل أن يخرج إلى المصلى، وأما في عيد الأضحى،فالسنة أن يأكل من أضحيته التي يذبحها بعد الصلاة.
(ابن عثيمين - مجموع فتاوى 234/16)

هل السنة الذهاب لمصلى العيد ماشيا أو راكبا؟فأجاب فضيلته بقوله: يسن أن يكون ماشيا إلا إذا كان يحتاج إلى الركوب فلا بأس أن يركب.
(ابن عثيمين - مجموع فتاوى 235/16)