مسحللبحث عن حديث أو فتوى أكتب كلمة بسيطة

العشر من ذي الحجة








عن أم سلمة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره) وفي رواية: ( فلا يمس من شعره وبشره شيئا). (صحيح مسلم 1977)

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (أفضل أيام الدنيا أيام العشر). (صحيح الجامع 1133)

عن عبد الله بن قرط رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر، ثم يوم القر). (صحيح أبي داود 1765)
قال الشيخ عبد المحسن العباد: ويوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو يوم الحج الأكبر، وفيه تجتمع كثير من أعمال الحج، ففيه الرمي، وفيه النحر، وفيه الحلق، وفيه الطواف والسعي لمن كان عليه سعي. قوله: (ثم يوم القر)، وهو يلي يوم النحر، وقيل له: يوم القر لأن الناس قد استقروا في منى بعدما أدوا أعمالهم، وفرغوا من الطواف وغير ذلك، فيبقون في منى يوم القر، وليس لأحد أن يغادر منى؛ لأنه يوم القرار في منى.
واليوم الذي بعده يقال له: يوم النفر الأول، والثالث عشر يقال له: يوم النفر الثاني، فترتيبها هكذا: يوم النحر، ثم يوم القر، ثم يوم النفر الأول، ثم يوم النفر الثاني، لأن الناس ينفرون في اليوم الثاني عشر بعد الزوال ورمي الجمار، فمن أراد أن يتعجل نفر من منى قبل غروب الشمس، ومن أراد أن يتأخر بعد أن يرمي الجمار من اليوم الثالث عشر فإنه ينفر منها، وبذلك تكون قد انتهت أيام منى. (شرح سنن أبي داود للعباد)
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام) يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء). (صحيح أبي داود 2438)

التكبير في أيام العشر ذي الحجةكان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم: (يخرجان إلى السوق. في أيام العشر، يكبران، ويكبر الناس بتكبيرهما). (صححه الألباني في إرواء الغليل 651)